بكل حماس تبحثي الآن عن نصائح للمرأة الحامل في الشهر السادس لتطمئني على جنينك وهو في ذروة نموه، بالتأكيد يعتبر هذا الشهر من الشهور الفارقة في تطور الأعضاء الداخلية للطفل، ويبدأ الشهر السادس من الأسبوع 22 وصولاً إلى الأسبوع 26؛ محدثًا الكثير من الفروق في رحلة الحمل، لذا سنتابع سوياً كل التغيرات.

تطور الجنين في الشهر السادس

يطرأ على الجنين الكثير من التغيرات الأخرى البعيدة عن الوزن والطول؛ إذ أن لون الجلد نفسه يتغير إلى اللون الوردي، وبرجع هذا بسبب تكون الأنسجة والشعيرات الدموية الدقيقة تحت طبقة الجلد مباشرةً، كما أن حال الرئة الآن ما زالت في طريقها لاكتمال نموها، علاوة على ذلك فإن جنينك في هذا الوقت لديه القدرة على التعرف على الأصوات من حوله، ويقوم بترجمة تلك الأصوات إلى حركات، والجدير بالذكر أثناء الفحص يمكنك مشاهدة أطراف اليدين الخارجية كاملة.

وزن الجنين وطوله في الشهر السادس

يختلف وزن الجنين كلياً في بداية الشهر السادس عن منتصفه عن أخره، وهذا ما جعلنا نميز هذا الشهر خصيصُا عن باقي الأشهر؛ إذ يزداد الوزن بشكل ملحوظ، حيث أن الطفل يدخل شهره ووزنه الطبيعي حوالي 400 جرام، وأثناء نصف الشهر يصبح وزنه قرابة النصف كيلو جرام، أما نهاية الشهر فيبلغ الوزن حينئذٍ 750 جرام.

أما بالنسبة للطول فيحدث أيضًا تطور ملحوظ؛ إذ يبدأ الجنين في بداية الشهر السادس وطوله حوالي 19 سم، ويكون مع نهاية هذا الشهر 27 سم.

نصائح للمرأة الحامل في الشهر السادس

نصائح للمرأة الحامل في الشهر السادس

دائمًا ما نتطلع على نصائح للمرأة الحامل في الشهر السادس إذا باشرت في الدخول لهذا الشهر؛ وهذا حتى تعتني بجنينها بأفضل طريقة ممكنة دون تعريضها هي الأخرى لأي مخاطر، ولهذا السبب يقدم لك موقع توب 10 أفضل النصائح التي تعينك في تلك الفترة بالتحديد، هي نتعرف عليها الآن:

الراحة والاسترخاء

مع البحث المستمر عن نصائح للمرأة الحامل في الشهر السادس وجدنا أن الحصول على القدر المناسب من النوم يومياً هو من أولى النصائح وأهمها، حيث أن تلك الفترة من أصعب الفترات القلقة التي تفتقر فيها الحامل النوم ولا تستطيع أخذ القسط المناسب، لذلك إليكِ أفضل طريقة:

  • استمتعي بحمام دافئ، ثم تناولي كوب من الحليب واخلدي للنوم مع الاستماع إلى نوع موسيقى مفضل لمزيد من الاسترخاء.

الروتين الغذائي السليم

الاعتماد على الروتين الغذائي المثالي من أهم نصائح للمرأة الحامل في الشهر السادس؛ والذي يضمن وصول كل العناصر الهامة لجسمك، سواء كان من الفاكهة أو الخضراوات، كما يجب الابتعاد عن الإفراط في استخدام الملح، ولهذا يجب الإكثار من تناول الطعام المحتوي على المزيد من الألياف، حتى يحد من حالات الإمساك.

فحص الجلوكوز

يتم استخدام مادة الجلوكوز كموضح قوي على إصابة الحامل بسكري الحمل أم لا، ويتم هذا من خلال تناولها بعضًا من مشروب الجلوكوز وبعدها ب 60 دقيقة يتم إجراء الاختبار، فإذا ظهر ارتفاع في نسبة سكر الدم سوف يتوجب على الحامل وقتها الالتزام بنظام غذائي مخصص حتى لا تلحق الضرر بها أو بطفلها، مع العلم أن هذا العرض ليس دليل على الإصابة بالسكر مدى الحياة، وإنما هي خلال فترة الحمل فقط إذا تم التعامل معها بالشكل الصحيح.

مساج للظهر

يشكل الضغط الواقع على فقرات الضهر نتيجة ازدياد حجم الجنين ألم كبير؛ وهذا ما يستدعي اللجوء لعمل مساج بشكل مستمر ضمن نصائح للمرأة الحامل في الشهر السادس، كذلك يمكن الحد من تلك الآلام من خلال الوقوف بزاوية مستقيمة، ويمكن الاستعانة بثني الركب قليلاً خلال يومك لمزيد من الراحة.

الفحص الدوري للطبيب

من الضروري القيام بالفحص الدوري للاطمئنان على حالة الجنين ووضعه، وهو في الغالب يكون مرتين خلال الشهر السادس؛ فلا تفوتيها واذهبي للاطمئنان على طفلك ورؤيته من خلال الأشعة التلفزيونية.

ممارسة الرياضة 

كل ما عليكِ فعله هو اختيار التمارين الرياضية المناسبة لتلك الفترة والمواظبة عليها، حيث أن الرياضة تلعب دور كبير في نشاط الجسم والدورة الدموية في العموم؛ سواء لجسم الحامل أو لجنينها.

الملابس المريحة 

ارتداء الملابس المريحة حتى تكون حركتك أكثر سهولة، وكذلك يفضل اختيار القطنية منها حتى لا تزعج بطنك في طور نموها، وتعد هذه أكثر نصائح للمرأة الحامل في الشهر السادس التي تسهو عنها الكثير من النساء.

إجراء الاختبارات الدورية

الحفاظ على عمل الاختبارات اللازمة للتأكد من توافر العناصر الأساسية في جسمك شيء ضروري، وفي حالة ظهور أي نقص لأي عنصر غذائي فسوف يقوم الطبيب بوصف المكملات اللازمة لتعويض هذا النقص.

الابتعاد عن التدخين

تجنب أي مواد كحولية وعادة التدخين هو أمر حتمي خلال رحلة الحمل كلها وليس شهر واحد فقط، فبمجرد تخصيب البويضة فإنها تتأثر بأي مواد يتم تناولها، ويؤثر النيكوتين سلبياً على دماغ الجنين والجهاز العصبي.

تجنب بعض الأدوية 

يجب عليكِ الاستمرار على تناول المكملات الأساسية الموصوفة من الطبيب، بالإضافة إلى الحذر من أي أدوية لم يصفها لكِ؛ حتى لا تؤثر بالسلب على صحة الطفل في هذه المرحلة.

وفر لك موقع توب 10 نصائح للمرأة الحامل في الشهر السادس قيمة؛ وتستطيعين من خلالها أن تكوني مطمئنة على طفلك طيلة هذا الشهر، اعتني بنفسك وكل شيء سيكون على ما يرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *