يحمل الثلث الثاني من الحمل الكثير من التطورات والتغيرات السريعة، حيث يبدأ من الشهر الرابع إلى نهاية الشهر السادس، إليكِ نصائح للحامل في الشهر الرابع، ما عليك سوى متابعة تلك السطور إلى النهاية حتى تتعرفين معنا على ما يمكنك فعله في الشهر الرابع دون غيره من الشهور، وما يلزمك تجنبه لتفادي حدوث ضرر على صحتك وصحة جنينك، فالتزمي بتنفيذها حتى تتمتعين بفترة حمل مريحة.

أهم 10 نصائح للحامل في الشهر الرابع

يبدأ الشهر الرابع من الحمل من الأسبوع الرابع عشر حتى نهاية الأسبوع السابع عشر، الآن أصبح من السهل معرفة نوع الجنين، فإليكِ أهم نصائح للحامل بالشهر الرابع:

الفحص بالأشعة رباعية الأبعاد

عليكِ القيام بفحص الأشعة 4D، والتي توضح وجود أي تشوهات خلقية وعيوب في الجنين، وذلك لاكتمال تكوين الدماغ والحبل الشوكي، وتكتمل أعضاؤه التناسلية، فتحديد جنس الجنين بنت أو ولد أصبح متاح، بعض الأطباء تحبذ إجراء ذلك في الأسبوع السابع عشر بالتحديد، لا يفضل تكرار تلك الأشعة مرة أخرى في حال عدم وجود أعراض تستدعي ذلك.

زيادة مناعة الجسم

يجب في تلك المرحلة تعزيز قدرتك الصحية بزيادة مستوى المناعة لمقاومة الإصابة بالأمراض والعدوى، عن طريق تناول الأغذية والأطعمة التي تحتوي على فيتامين c بكثرة، كما يجب عليكِ وقاية جسمك من التعرض للأمراض عن طريق التطهير والتعقيم المستمر، والبعد عن تناول الأطعمة النيئة مثل السوشي أو اللحم.

وقت مثالي لتنفيذ الحمية الغذائية

إذا كنتِ اكتسبت وزن زائد في الشهور الثلاثة الماضية، فمن أهم نصائح للحامل في الشهر الرابع أنكِ تستطيعين البدء بتنفيذ الحمية الغذائية المعتدلة، ولا تحاولي تطبيق حمية قاسية تؤثر على صحتك بسبب الحرمان من عناصر غذائية يحتاجها جنينك مثل البروتين الحيواني أو الكربوهيدرات، ويجب في كل الأحوال الحرص على عدم الإفراط في تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون.

زيارة طبيب الأسنان

من المناسب زيارة طبيب الأسنان في الشهر الرابع، وذلك لخلع الأسنان أو القيام بحشو العصب وتركيب التيجان، ومعالجة التسوس البسيط، تجنبي فقط العمليات الجراحية الصعبة مثل خلع ضرس العقل المدفون تحت اللثة، يُفضل البعد عن التعرض لأشعة الليزر التي تعمل على تبييض وتجميل الأسنان، وعليكِ العناية بأسنانك بتنظيفها بشكل يومي بالفرشاة ومعجون الأسنان في فترة الحمل لأنك تفقدين كميات كبيرة من الكالسيوم التي يحتاجها جنينك وتؤثر على سلامة أسنانك.

الحمام الدافئ والتدليك

نصائح للحامل في الشهر الرابع

من حين لآخر قومي بالاسترخاء والاستجمام في حمام ماء دافئ وليس ساخن للغاية، وعدم التعرض المباشر لبخار الماء الساخن الكثيف، حتى لا تصابين بصعوبة التنفس أو التهاب الجيوب الأنفية، بعد ذلك يجب تدليك القدمين واليدين والظهر للتخلص من الآلام والشد العضلي الذي يصاحبكِ طيلة فترة الحمل، ويحدث ذلك نتيجة زيادة وزن الجنين وتمدد عضلات الرحم التي تضغط على الأربطة وعضلات عظم الحوض.

تحليل الحديد والكالسيوم

من أشهر نصائح للحامل بالشهر الرابع هي عمل تحليل لمعرفة نسبة الحديد في الدم، ونسبة عنصر الكالسيوم، وذلك لأن من الطبيعي أن يحتاج الجنين لمزيد من عنصر الحديد الذي يعزز الدورة الدموية لديه، ويؤثر على نشاطها فيصل الدم للمشيمة ويقوم بتغذية الجنين، والكالسيوم يحتاجه الجنين في بناء الهيكل العظمي وعظام الجمجمة.

التعرض لضوء الشمس

جسم الحامل يتعرض لتغيرات كبيرة، وتشعر الحامل بأعراض نقص هرمون دال، والذي من أهم مصادر الحصول عليه أشعة الشمس، فتعرض طبقات الجلد المباشر إلى أشعة شمس الظهيرة لمدة نصف ساعة فقط، كفيل بتنشيط فيتامين دال الخامل تحت الجلد، فمن أشهر أعراض نقصانه الشعور بوخز في أماكن متفرقة من الجسم مثل القفص الصدري.

ممارسة التمارين الرياضية

مسموح من الشهر الرابع ممارسة أنواع من الرياضة مثل المشي والركض لمسافات قصيرة، والسباحة في حمامات السباحة الصناعية وليس شواطئ البحر، كما يمكن الذهاب لصالات الألعاب الرياضية، ومن المفيد الاستمرار على اليوجا وتمارين التمدد فهي مفيدة للتخلص من الألم.

شرب الماء بكمية وفيرة

من الضروري شرب كميات من الماء تتراوح من 2 لتر إلى 3 لتر، حيث يتم تقسيمهم على مدار اليوم، مع تناول المشروبات مثل الحليب كامل الدسم، والعصائر الطبيعية الخالية من السكر والمواد الحافظة، وتناول كوب من مغلي الأعشاب العطرية البابونج أو الينسون، ابتعدي عن تناول المياه الغازية.

ترطيب الجسم بالكريمات الطبيعية

عليكِ بترطيب جسمكِ وخاصة البطن والكتفين والرقبة، حتى تتفادي ظهور علامات التمدد بشكل عميق على طبقة الجلد لديكِ، وتقليل ظهور كلف الحمل، بإمكانكِ اختيار عناصر طبيعية مثل زيت الزيتون وزيت اللوز الحلو وزيت الورد، لكن تجنبي تدليك منطقة الثديين لأن هذا يحفز من تقلص الرحم.

بعد أن قدمنا نصائح للحامل في الشهر الرابع، والتي سردناها عليكِ من واقع خبرة الأمهات الحوامل، فنحن نحرص على تمتعكِ بصحة جيدة في فترة الحمل مع جنينك المنتظر، الذي ينمو يومًا بعد يوم في رحمك، دون حدوث مشاكل صحية تصيب مسيرة حملكِ بضرر لكِ ولجنينك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.