تعيش الحامل فترة عصيبة من الأمور المفرحة تارة والمقلقة تارة أخرى، لذلك نحرص على تقديم نصائح للحامل في الشهر الخامس، وخاصة التي يعد هذا الحمل هو التجربة الأولى لها، لتكن على دراية وفهم لما يعتريها من تغيرات بدنية هي وصغيرها الجنين، حيث تقع على الحامل مسؤولية الوعي المعرفي تجاه ذلك، وكيفية التعامل السريع مع كل تلك الحالات والمتغيرات الطارئة، وذلك حتى تمر أشهر الحمل بسلام.

نصائح للحامل في الشهر الخامس

وصلنا للأسبوع الثامن عشر من الحمل وإلى نهاية الأسبوع الواحد والعشرون تكونين قد انتهيتِ من الشهر الخامس، أصبحت بطنك بارزة للعيان لتخبر الجميع أنك حامل، إليكِ مجموعة من أهم نصائح للحامل في الشهر الخامس:

تجنب الحركات الفجائية

أولى نصائح للحامل بالشهر الخامس نقدمها لكِ هي تجنب أي من الحركات الفجائية كالوقوف سريعًا أو الارتطام الفجائي بالكرسي عند الجلوس، أو القفز لأن في هذا الشهر يكون تأثر الجنين كبير، ابتعدي عن الأماكن المنزلقة أو المشي في الجبال الصخرية لتفادي الوقوع أو الانزلاق.

عدم الوقوف لساعات طويلة

الأوعية الدموية في الشهر الخامس تكن ضعيفة وتصاب معظم الحوامل بالدوالي نتيجة الوقوف فترات زمنية طويلة، فمن نصائح للحامل في الشهر الخامس أن تجلس على الكرسي وترفع أرجلها ممددة على وسادة، وضعي كرسي وطاولة في المطبخ لتنفيذ أعمالك وأنتِ جالسة، ابتعدي عن الأعمال الشاقة التي تسبب لك اجهاد عضلي وبدني.

الحرص على متابعة الطبيب

إذا كنتِ حامل في توأم أو تعانين من الحمل الحرج، فعليكِ بمتابعة الطبيب كل أسبوعين في الشهر الخامس، وخاصة في حالات انفصال المشيمة والتي قد تتفاقم حالتك في الشهر الخامس، وإذا لم تقومي بإجراء أشعة 4d في الشهر الرابع، فيجب اجراؤها الآن، احرصي على ارتداء الكمامة لتجنب الإصابة بالعدوى، وتعقيم يديكِ باستمرار بالكحول.

إجراء ربط عنق الرحم

نصائح للحامل في الشهر الخامس

يقرر بعض الأطباء في الشهر الخامس إجراء عمليات ربط العنق وذلك بالتزامن مع حالة الرحم ووزن الأجنة وخاصة التوأم الثلاثي، فهي عملية بسيطة تساعد الرحم على التمدد دون انفتاح عنق الرحم، ثم الإجهاض أو الولادة المبكرة، ابتعدي عن المجهود الزائد تمامًا، والزمي الراحة التامة وامتنعي عن حمل الأغراض المنزلية الثقيلة.

وقت مناسب للتسوق

الشهر الخامس توقيت مثالي لشراء مستلزمات طفلك، بعد تحديد نوع الجنين، أصبحت تستطيعين التسوق واختيار الملائم من الألوان، فأنتِ الآن بكامل نشاطك بخلاف التسوق في الشهر الثامن فهو مرهق للغاية، ابتعدي عن التسوق لوقت طويل والمشي مسافات طويلة وخاصة صعود الدرج المرتفع، لذلك قومي بتدوين كافة الاحتياجات مسبقًا والتوجه لشرائها مباشرة دون الحاجة للبحث عنها.

ارتداء الملابس المناسبة

الحرص على ارتداء ملابس بمقاسات مناسبة لحجم بطنك الجديد فلا يجب أن تكن ضيقة فتضغط أكثر فأكثر على العضلات والأربطة وتصابين بألم في الظهر والساق، وارتدي أقمشة طبيعية لا تسبب حساسية وتهيج الجلد، ابتعدي عن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي لفترات طويلة، التي تؤلم الظهر نتيجة اختلاف مركز الجاذبية، وتجنبي لبس حزام البطن لأنه يعمل على تقييد حركة الجنين وتمدد البطن لديكِ.

الالتزام بالتغذية السليمة

يحتاج الجنين إلى مزيد من العناصر الغذائية التي تمده بالتغذية السليمة، فشعره ينمو والأظافر، ويحتاج إلى البروتينات والكالسيوم والحديد، فاحرصي على التنوع الغذائي بين كافة منتجات الألبان واللحوم والأسماك، وإذا لم تفي تلك التغذية بإمداده بذلك وتلاحظين أن وزنه ضعيف، فاستعيني بالمكملات الدوائية من أقراص اوميجا 3 بعد استشارة طبيبك، ابتعدي عن تناول الخضروات والفاكهة دون غسيل جيد، أو تكن معطوبة وفاسدة حتى لا تصابين بالنزلات المعوية.

العناية الشخصية

عليكِ الحرص على نظافة جسمك الشخصية ابتداءً من الشعر الذي بسبب الهرمونات قد تظهر طبقات من القشرة في فروة الرأس، فيجب غسل الشعر جيدًا، ومن أهم نصائح للحامل بالشهر الخامس تلك المتعلقة بالعناية بالأسنان لأن اللثة تتأثر في الحمل، فيجب غسلهم جيدًا بالفرشاة والمعجون، وابتعدي عن استخدام المضمضة المخصصة لإزالة الجير بكثرة مسببة زيادة التآكل.

التغلب على حموضة المعدة

من أشهر الأعراض المزعجة للغاية في الشهر الخامس الإحساس بالحموضة وحرقة المعدة، لذلك من أهم نصائح للحامل في الشهر الخامس أنه يجب تناول البقسماط وشرب الماء والحليب البارد أو اللبن الرائب والجزر، وابتعدي عن محفزات الحموضة مثل شرب الكافيين في القهوة والشاي.

الاستمرار في ترطيب الجسم

نعني هنا ترطيب جسمك الداخلي عن طريق شرب كميات كبيرة من الماء 3 لتر بما يعادل من 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا، وأيضًا الحرص على الترطيب الخارجي الموضعي عن طريق استخدام الزيوت المرطبة الطبيعية مثل زيت الزيتون، ابتعدي عن الكريمات التجارية المصنعة لأنها قد تحمل مواد تضر بالجنين.

في نهاية حديثنا عن أبرز 10 نصائح للحامل في الشهر الخامس، والتي قدمناها لكِ عزيزتي الحامل لتساعدك في تجاوز كافة الأعراض المزعجة التي تظهر في الشهر الخامس من الحمل، فعليكِ التخلص منها وتجاوزها، لتستمتعي بالشعور بنبض قلب صغيركِ المنتظر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *