وصلنا معك إلى ذلك الشهر المزعج الذي ينسيكِ فرحة خبر الحمل سريعًا، للاستيقاظ على الغثيان المتكرر، إليكِ نصائح للحامل في الشهر الثاني، حيث تحتاجين فيه إلى الإرشادات الصحيحة وتوجهيكِ لكيفية التخلص من كافة الأعراض السيئة المصاحبة له، تابعينا للنهاية حتى تتعرفي معنا على طرق بسيطة لتجاوز ذلك الشهر بكل سهولة والعودة إلى الاستمتاع بحملكِ.

10 نصائح هامة للحامل في الشهر الثاني

الشهر الثاني يبدأ من الأسبوع الخامس إلى نهاية الأسبوع الثامن، حيث معظم السيدات يعرفن خبر حملهن في الشهر الثاني وخاصة في حالات الدورة غير منتظمة، وتبدأ معه أعراض الوحم نتيجة إفراز هرمونات الحمل، نقدم لكِ أهم نصائح للحامل بالشهر الثاني:

تحديد عدد الأجنة في الرحم

من أهم نصائح للحامل في الشهر الثاني هي التوجه لتحديد عدد الأجنة إن كان حمل في طفل واحد أم حمل في توأم ثنائي أو ثلاثي؟، وذلك حتى يتم تحديد حالة الحمل المبدئية، واتخاذ كافة الاحتياطات في حال وجود أكثر من جنين وعلى حسب حالة الرحم، ويصاحب ذلك في العادة الالتزام بالراحة التامة، أيضًا قد يتضح وجود أكياس فارغة بجوار كيس الجنين.

تقسيم الوجبات الغذائية

نعلم جيدًا أن الوحم صعب ومرهق، لكن يجب اتخاذ بعض الحيل للتغلب عليه، أفضل حل للغثيان تقسيم الوجبات على مدار اليوم، فبإمكانك إعداد كوب من عصير الرمان الطازج وتناول شريحة من الجبن، والانتظار ساعة أو ساعتين لتناول بعض الفاكهة، واحرصي على عدم تناول كميات كبيرة من الطعام في وقت واحد لأنه بالتأكيد سيتم خسارتها في القيء.

ممارسة الهوايات المفضلة

اشغلي وقت فراغك في القراءة وممارسة هوايتك المفضلة من رسم أو كتابة، وزرع بعض النباتات الرائعة، ذلك يساعدك في توجيه الاهتمام والتفكير في شيء محبب بخلاف الشهر الثاني وأعراض الوحم، كما يمكن الاستمتاع بالتنزه في الحدائق، فالصحة النفسية الجيدة لها أثر كبير في تجاوز ذلك.

طلب الدعم النفسي من الآخرين

10 نصائح هامة للحامل في الشهر الثاني

لديكِ عائلة رائعة فزوجك خير معين لكِ، أو أخواتك ووالدتك، أو صديقاتك وجيرانك، ويمكن الاستعانة بأفراد خارج نطاق العائلة، وذلك لإتمام بعض المهام المنزلية، من أهم نصائح للحامل في الشهر الثاني هي أن تتمتعين بحالة من الهدوء النفسي، والحديث مع الآخرين ومشاركتهم جميع ما تشعرين، ذلك يجعلك تتغلبين على تأثير الهرمونات، لكي لا تصابين باكتئاب الحمل.

سماع نبض الجنين لأول مرة

بحلول الأسبوع السادس إلى الثامن قد تستطيعين من خلال السونار الاطمئنان على صحة وتطور الجنين من خلال سماع نبضات قلب جنينكِ لأول مرة، وقد تنتظرين أسبوع إضافي حتى تسمعينها بوضوح، من الأمور المفرحة للغاية هي تلك اللحظات التي تلامسين فيها جزءً من صغيرك بداخل رحمك.

التوقف عن الرياضة بأنواعها

إذا كنتِ من المدربات في الصالات الرياضية لبعض التمارين العنيفة، فمن أهم نصائح للحامل بالشهر الثاني أن تقومين بطلب أجازه على الأقل لمدة شهرين، وذلك حتى لا تصابين بالإجهاض، وحتى الحوامل المداومات على الرياضة يجب التوقف عنها بشكل مؤقت لحين مرور الثلث الأول من الحمل ثم العودة التدريجية إليها.

تناول الأدوية لتخفيف أعراض الوحم

بإمكانك تناول بعض الأدوية المسموح بها، والتي تعمل على تخفيف حدة أعراض الوحم مثل الغثيان المتكرر والدوار وعدم الاتزان، وذلك بعد استشارة الطبيب عن الملائم لكِ، في حال وجدت أن أعراض الوحم غير عادية وزائدة عن الحد الطبيعي؛ فيجب مراجعة الطبيب في الحال للتأكد من عدم وجود عرض مرضي.

استمرار توقف العلاقة الحميمية

استمري في الامتناع عن الجماع في الشهر الثاني أيضًا وذلك لسلامة الجنين، وخاصة أن كثير من السيدات تعاني من الإصابة بعدوى الفطريات والفيروسات في المهبل بعد العلاقة الزوجية، فيجب الحرص على البعد عن أي مسببات للالتهابات المهبلية في ذلك الشهر الحاسم الذي يتطور فيه الجنين ويخلق بشكل سريع.

عدم المشي لمسافات طويلة

من أهم نصائح للحامل بالشهر الثاني عدم السير لمسافات طويلة أو على أرضيات متعرجة مثل تسلق الجبال والسير في رمال الصحراء، وعدم بذل مجهود شاق في حمل الأوزان الثقيلة، كما يجب الامتناع عن الاندفاع السريع، واحرصي على عدم الانزلاق والسير على أرضيات آمنة.

احذري التدخين والشيشة

هي ليست من نصائح للحامل في الشهر الثاني فقط بل هي نصيحة للأمهات في كل شهور العام دعوة للإقلاع عن التدخين الذي يسبب لجنينكِ في الشهر الثاني أضرار بالغة وتشوهات عديدة، فتلوث الدم بالتبغ والمواد الضارة تؤثر في نمو الجنين وتكوينه، أيضًا التدخين السلبي له أثر مضاعف على صحتكِ وصحة الجنين، فابتعدي عن الجلوس بجوار المدخنين، واجلسي في أماكن ذات تهوية جيدة.

بالحديث عن المحظورات أكون قد أتممت الحديث عن نصائح للحامل في الشهر الثاني، استمري في الراحة وعدم بذل المجهود المضاعف، ويجب عليكِ تهيئة الجو النفسي الهادئ بعيدًا عن التوتر والقلق، لتنعمي بفترة حمل رائعة في انتظار مرور بقية أشهر الحمل، ورؤية صغيركِ في أفضل حال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *