مرحبًا بك بلوغكِ الشهر الثامن في مسيرة حملك، نقدم لكِ أهم نصائح للحامل في الشهر الثامن، حيث يعد أثقل وأطول الشهور لما يعتري الحامل والجنين من تغيرات عديدة وآثار صحية، فيكن الألم مضاعف فيه، يجب التقيد ببعض التعليمات والنصائح وتنفيذها كما جاءت لكي تنتهي من هذا الشهر وأنتِ في أفضل حال.

نصائح للحامل في الشهر الثامن

بمجرد وصولك للأسبوع الواحد والثلاثون فأنت في أول الشهر الثامن، حيث ينتهي عند الأسبوع الخامس والثلاثين، أصبحت تتحركين بصعوبة لأن عظام الحوض تضغط على الساقين، والحجاب الحاجز يضغط على الرئتين فتتنفسين بصعوبة أيضًا، وهذا بسبب زيادة وزن الجنين الذي يتضاعف ليتراوح وزنه من 2,100 كيلو إلى 2,500 كيلو، إليك أهم نصائح للحامل في الشهر الثامن:

مراجعة الطبيب أسبوعيًا

يجب أن تتوجهين لطبيبك للمتابعة الدورية كل أسبوع، وذلك لتوضيح وزن الجنين وطوله، وقد تحتاجين لعمل الدوبلر لتحديد كمية السائل الأمنيوسي حول الجنين، وحجم تدفق الدم والأوكسجين للجنين، لتفادي اللجوء للولادة المبكرة في حالة وجود عرض خطير، وتحديد موعد الولادة المتوقع.

ممارسة الرياضة يوميًا

نعلم جيدًا أن حركتك أصبحت بطيئة، لكن إذا كان حملك يسير بصورة طبيعية، فيجب عليكِ ممارسة بعض أنواع الرياضة الخفيفة وأيسرها المشي، وذلك حتى يتم تليين عظام الحوض، أو تمارين التمدد لتخفيف آلام الظهر، ابتعدي عن تمارين القرفصاء في الشهر الثامن في حال كان حملك حرج أو حامل في توأم.

التحلي بالهدوء النفسي

الراحة النفسية من أهم نصائح للحامل في الشهر الثامن التي نقدمها لك، لأن في هذا الشهر تزيد حدة القلق تجاه ما تخفيه الأيام المقبلة، بالإضافة إلى إفراز هرمون الحليب وهرمونات الولادة التي تعمل على رفع درجات التوتر النفسي، لذلك التزمي بتغيير ذلك المزاج بممارسة بعض الهوايات المحببة إليكِ.

اتمام مهمة زيادة وزن الجنين

تتعدد أنواع البروتين على حسب المصدر، فهناك بروتين نباتي وحيواني أو من منتجات الألبان، الجنين بحاجة إلى زيادة وزنه بشكل كبير، فاحرصي على تناول اللحوم الحمراء والدجاج والبيض، أيضًا الأوميجا 3 و6 و9 مهمة جدًا في نمو الجنين وزيادة وزنه، فهي موجودة في اللوز النيء والأسماك الزيتية وجنين القمح، مع ضرورة شرب الماء بكميات كبيرة.

مراقبة التغيرات الطارئة

نصائح للحامل في الشهر الثامن

من نصائح الشهر الثامن من الحمل المهمة هي تلك التي تتعلق بمراقبتك لأي تغيير يحدث فجأة مثل ضعف حركة الجنين أو انعدامها، كما قد يحدث التبول اللاإرادي الكثير، اندفاع سدادة الرحم وهي عبارة عن مخاط لزج يوجد به دم، جميع تلك الأعراض تحتاج منكِ إلى اللجوء لطبيبكِ والتواصل معه لمعرفة مسببات ذلك.

عمل التحاليل اللازمة

نقصد هنا تحليل السيولة والتجلط لتحديد اللازم من الأدوية عند عملية الولادة، كما يجب عمل تحليل لوظائف الكبد لكي لا تتفاجئين بحدوث تسمم حمل نتيجة ارتفاع تلك الأنزيمات، بالإضافة إلى تحليل تحديد نسبة الحديد، في حال نقصانه ليس هناك متسع من الوقت؛ فيجب تناول جرعات من الحديد عن طريق الحقن الوريدي أو محلول الحديد، ويجب عمل اختبار حساسية قبل البدء بإعطاء تلك الجرعات.

تناول المكملات الغذائية

لا تنسي المكملات الغذائية الهامة مثل أقراص الفيتامينات المتنوعة، والحديد والكالسيوم والمقويات وكبسولات اوميغا 3 الجيلاتينية، وفيتامين دال، بالإضافة إلى تناول أقراص فيتامين c الفوارة؛ فهو هام جدًا في مقاومة الأمراض وزيادة المناعة، لضمان عدم الإصابة بالعدوى ونزلات البرد والأنفلونزا، أيضًا من نصائح الشهر الثامن من الحمل أنكِ قد تحتاجين في تلك الفترة لتناول أقراص الماغنيسيوم في حالة شعورك بآلام في الساقين.

الراحة التامة للحمل الحرج

أهم نصائح للحامل في الشهر الثامن إذا كان حملك حرج فيلزمك الراحة التامة في هذا الشهر أكثر عن غيره، وذلك نظرًا لضغط الجنين على عنق الرحم، محدثًا الطلق الكاذب، وذلك يجعلك عرضة للولادة المبكرة، فانتبهي جيدًا قد تحتاجين لمن يساعدك في تلك الأثناء والتحضر المسبق للولادة في أي لحظة.

تحديد مستشفى الولادة

يجب في الشهر الثامن أن يتم التعرف على طبيبة التوليد وزيارة مستشفى الولادة، لمعرفة طرق الولادة المتاحة لديهم، وأنواع التخدير نصفي أو كلي أو موضعي، ونوع الرعاية الطبية التي يتم تقديمها بعد الولادة للأم وصغيرها، وتحديد طريقة دفع التكاليف إن كانت نقدي أو دفع عن طريق التأمين الطبي؛ فيجب السؤال عن نظام أخذ موافقة التأمين ومدة الصلاحية.

مسموح السفر بالطائرة

من نصائح للحامل في الشهر الثامن أنه الشهر الأخير المناسب والمسموح فيه السفر بالطائرة، إذا كنتِ مضطرة لذلك، وذلك بعد صدور موافقة معتمدة من الطبيب المتابع، عليكِ أخذ الحيطة والحذر باستشارة طبيبتك في حال كانت الرحلة تستغرق وقت طويل بتناول أقراص تثبيت الحمل أو استبدالها بالحقن.

أتممنا الحديث عن نصائح للحامل في الشهر الثامن، لكن أخيرًا أود التنبيه على ضرورة الالتزام بنظام غذائي معتدل لكي لا تتفاجئين بزيادة في وزنكِ وإصابتك بالتخمة، فأنتِ بحاجة إلى النشاط والحيوية للاستمتاع بطفلكِ الصغير بين يديكِ قريبًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *