جاءت البشرى بالخبر السعيد بقدوم ذلك الفرد الصغير على عائلتكِ، تحتاجين بالتأكيد إلى نصائح للحامل في الشهر الأول، وتوجيهك إلى ما يلزم فعله في هذا الشهر الهام جدًا، وما عليكِ تجنبه تمامًا، متناسية روتين حياتك السابق فأنت أصبحت تحملين مسؤولية جنين بداخلك، فيجب بمشيئة الله أن تمر تلك الشهور بخير وسلام.

أهم نصائح للحامل في الشهر الأول

توقفت الدورة الشهرية عن النزول، فتم التوجه إلى عمل تحليل رقمي أو تحليل دم لمعرفة وجود حمل من عدمه، وبالفعل قد بدأتي منذ أسبوعين أو ثلاث أسابيع في شهرك الأول من الحمل، الذي يمتد إلى نهاية الأسبوع الرابع، إليكِ أهم نصائح للحامل في الشهر الأول:

توجهي إلى الطبيب

من أولى نصائح للحامل في الشهر الأول، هي التوجه إلى الاستشارة الطبية، والتي ستكون عبارة عن مجموعة من الأسئلة والتحاليل، لمعرفة التاريخ المرضي وبعض المعلومات الهامة عن الوزن والضغط، بالإضافة إلى ضرورة فتح ملف طبي لمتابعة الحمل، كما يمكن عمل سونار دقيق حتى يتم التأكد من وجود كيس الحمل إذا كنتِ في الأسبوع الرابع.

تحديد طريقة الحمل

سيتم من خلال مقابلتكِ للطبيب توضيح طريقة الحمل، هل حدث من خلال جماع معتاد، أو عن طريق أساليب الحمل الصناعية الخارجية، وذلك حتى يتم تحديد الكثير من الأمور التي ستحدد هل سيكون الحمل حرج وعزيز مثل الحمل بالحقن المجهري، أم حمل عادي طبيعي؟، في كلا الحالتين عليكِ الالتزام بكافة الإرشادات الهامة الطبية، وذلك لضمان سلامتكِ وسلامة الجنين.

توقفي عن تناول الأدوية

من أهم نصائح للحامل بالشهر الأول التوقف الفوري عن تناول أي أدوية، وخاصةً تلك المواد الفعالة في بعض الأدوية التي تسبب تشوهات للجنين، مثل أدوية الأعصاب والأمراض الحادة مثل اللوكيميا، أيضًا بعض الفيتامينات قد تتعارض مع الحمل، يجب إخبار الطبيب المختص بذلك لتحديد كيفية تناولك لبعض الأدوية إن كنتِ تعانين من مرض الضغط أو السكر أو أمراض القلب.

تنظيم التغذية السليمة

أهم نصائح للحامل في الشهر الأول

وداعًا للمأكولات النيئة والغير مطهوة جيدًا، لا للوجبات الجاهزة السريعة، من نصائح للحامل في الشهر الأول أن التغذية الصحية السليمة تبدأ من التنوع في تناول كافة القيم الغذائية، البقوليات والخضروات الطازجة هامة جدًا ومفيدة لصحتكِ وصحة جنينكِ، تناولي كوب من الحليب الدافئ لتهدئتك قبل النوم، ومن الضروري تقسيم الوجبات الغذائية لفتح شهيتك على الطعام، ممنوع تناول التمر والقرفة.

توقفي عن الجماع

تمهلي قليلًا في العلاقة الحميمية، فهذه فترة حرجة تحتاجين إلى تعزيز مقومات ثبوت الحمل، فيجب التوقف عنها في الشهر الأول، وإن حدث ذلك يتم بكل هدوء بدون قوة أو عنف لكي لا تصابين بالمضاعفات الصحية والإجهاض.

توزيع المهام المنزلية

من الخطأ أن تقومي بالانتهاء من أعمال الطبخ وتنظيف الأواني وترتيب المنزل في وقت واحد، وتكديس ذلك في فترة زمنية قصيرة، يجب أن تعتادي على توزيع المهام المنزلية على مدار ساعات اليوم، والتخلي عن بعض الأعمال الشاقة أو المتعبة لوقت آخر، أو اسنادها لأحد أفراد الأسرة أو زوجك، فتلك المشاركة لها آثار نفسية رائعة في فترة الحمل.

تجنب الإصابة بالأمراض

ابتعدي عن زيارة الأماكن المزدحمة أو الزيارات والعزائم في أماكن مغلقة، لحين انتهاء الشهر الأول، كما يجب ترك مسافة فاصلة والابتعاد عن الآخرين لضمان عدم الإصابة بأي عدوى، من نصائح للحامل في الشهر الأول ضرورة التعقيم والتطهير المستمر.

تناول المكملات الغذائية

أهم نصائح للحامل بالشهر الأول الحرص على تناول أقراص حمض الفوليك، والذي يساعد على بناء الخلايا العصبية لدى الجنين في أولى مراحل نمو طفلك بداخلك، كما يساعد الرحم على اتمام وظائفه الحيوية اتجاه تطور الجنين، أيضًا عليه عامل كبير في حدوث الحمل وزيادة الخصوبة في مرحلة ما قبل الحمل.

تدوين كافة التغيرات الجسدية

من الضروري مراقبة كافة التغيرات الجسدية الطبيعية والغير طبيعية، وتدوين ذلك لحين عرضه على الطبيب المختص، فملاحظة آثار من الإفرازات المهبلية قد تنذر بوجود عرض ما مثل الالتهابات المهبلية التي يجب علاجها على الفور، أو قد تلاحظين تورم في القدمين أيضًا عليكِ استشارة الطبيب وعمل اللازم لمعرفة سبب ذلك، فذلك يعمل على تفادي العديد من الأمراض وعلاجها مسبقًا قبل أن تؤثر سلبيًا على الجنين.

تنمية الوعي المعرفي عن الحمل

أرجو منكِ عزيزتي الحامل الحرص على تنمية الثقافة المتعلقة بالحمل، الاطلاع على المراجع العلمية والطبية والكتيبات مفيد جدًا في إدراك العديد من الأمور التي تحتاجين إليها في تلك الفترة، حيث يغنيك ذلك عن استشارة قليلي الخبرة، بالإضافة إلى وقوعك في فخ الاستهانة ببعض الأعراض الخطيرة والعكس عن طريق تضخيم بعض الأعراض البسيطة دون داعي.

بعد انتهائنا من الحديث عن نصائح للحامل في الشهر الأول، وجب علينا التنبيه أن الحمل يحتوي على تطورات مفاجئة قد تباغت الحامل، يجب الاستعانة بطبيبك وبخبرة الآخرين الموثوق منهم، دون التطرق للخرافات والشائعات في الحمل التي تحمل الأضرار لكِ ولجنينكِ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.