إذا ظللت تبحث كثيرًا عن أفضل مكون غذائي صحي لإنقاص الوزن، فلن تجد أكثر من الكرنب، إذ أنه خيار صحي لتخسيس سريع وعلى النحو المطلوب، إن استهلاك الكرنب للتخسيس عبارة عن خطة حمية قصيرة الأمد لعملية إنقاص الوزن، تابعي معنا لنسرد لك أهم فوائده وبعض الآثار الجانبية التي قد تنجم من إثر تناوله بشكل خاطئ.

الكرنب للتخسيس 

يندرج الكرنب ضمن الخضراوات الورقية التي تتضمن سعرات حرارية منخفضة، إلى جانب أنه يمنح الجسم حوالي خمسين بالمائة من المتطلبات اليومية من فيتامين C، إلى جانب توفير العناصر الغذائية الهامة للجسم كالمغنيسيوم، البوتاسيوم، الحديد، الكالسيوم وفيتامين B6، علاوةً على الألياف الطبيعية التي تسهم في منح الشعور بالشبع لمدة لا تقل عن 4 ساعات، وبالتالي دعم عملية إنقاص الوزن بشكل فعال وسريع للغاية. 

فوائد الكرنب للتخسيس 

لا تفوت فرصة الاستفادة من الكرنب، ذلك المكون الغذائي الصحي والمثالي في إنقاص الوزن وتفتيت الدهون المتراكمة في منطقة البطن، فضلًا عن فوائده الصحية الأخرى للجسم بشكل عام، لا تتردد في تجربته، لفوائده الجمة التالي ذكرها: 

غني بالألياف عالية الذوبان

يتضمن الملفوف مركبات مضادة للأكسدة والتي من شأنها قلة فرص الإصابة بالتهابات، إلى جانب غناه بالكثير من الألياف القابلة للذوبان والدهون الصحية التي تساعد على تقليل أضرار الكوليسترول السيء في الجسم، وبالتالي إنقاص الوزن بشكل مناسب وسريع. 

ضبط عملية التمثيل الغذائي 

إن اتباع حمية شوربة الملفوف يساهم في خسارة الوزن الزائد من خلال ضبط عملية الأيض، تساهم أي حمية غذائية قليلة السعرات الحرارية على منع استهلاك السعرات الحرارية، بالإضافة إلى جعل الجسم يستخدم الدهون كمصدر للطاقة. 

مشبع بالفيتامينات والمعادن 

فوائد الكرنب للتخسيس 

إن الكرنب من الأغذية الصحية المثلى التي يمكن تناوله بأي طريقة صحية كانت، وتدعم عملية إنقاص الوزن والتخلص من سموم الجسم، وذلك بفضل تشبعه بالكثير من المعادن والفيتامينات الضرورية. 

حرق دهون البطن وشد الجسم

إذا مللت من كثرة البحث عن أفكار أو وسائل تساعدك على إنقاص الوزن، فإن استهلاك حساء الملفوف يساهم بشكل كبير في تفتيت دهون الجسم وشد البطن، حقًا إنه غذاء ليس مجرد متعة للطهي، وإنما يوفر الكثير من الفوائد الصحية التي تدعم عملية فقدان الوزن بجانب قلة فرص الإصابة بأمراض القلب. 

التحكم بالسمنة

عند تناول الملفوف المخلل، بشكل تلقائي ستساعد على خسارة الوزن، نتيجة لمادة البروبيوتيك التي يتضمنها، كما أثبتت بعض الدراسات أن البكتيريا المتوفرة في القناة الهضمية قد تساهم في السيطرة على السمنة. 

أضرار الكرنب للتخسيس

ما زلنا في التحدث عن سلسلة الملفوف للتنحيف وكشف الأسرار المكنونة بداخله، بجانب فوائده التي سبق ذكرها أعلاه، يتوجب علينا سرد بعض من أضراره التي يمكن أن يسببها عند استهلاكه خلال اتباع حمية غذائية صحية، وهي كالآتي: 

الحساسية تجاه الخضراوات الصليبية

إذا كنت تتبع حمية غذائية صحية ولديك بعض أنواع من الحساسية تجاه الخضراوات الصليبية ونخص بالذكر الملفوف، فيجب الحذر منه وعدم تناوله حتى لا يتفاقم الوضع. 

الإصابة بالغازات وانتفاخات البطن 

على الرغم من الأهمية الكبرى التي يقدمها الكرنب للتخسيس، إلا أن هناك جانب رئيسي ومحرج للغاية في هذه الحمية وهي تجمع الغازات بالبطن، هذه الحمية تعتمد اعتماد كلي على الملفوف وأنواع أخرى من الخضراوات، في المقابل عدم الحصول على ألياف طبيعية وسعرات حرارية، الأمر الذي قد ينتج عنه تراكم الكثير من الغازات بالبطن. 

الإصابة بالصداع 

أثبتت بعض الدراسات أن هناك بعض الأشخاص الذين استهلكوا الكرنب للتخسيس وخسروا وزنهم الزائد بالفعل، ولكن كانوا في شكوى دائمة من صداع الرأس وظهور الهالات السوداء أسفل العينين، تقلبات مزاجية، معدلات قليلة من الطاقة وقلة التركيز وانتابهم تعب شديد، إلى جانب أن القليل شعروا بالاكتئاب. 

الإصابة بمرض السكري

من المحتمل زيادة فرصة معدلات السكر في الدم بالنسبة للأشخاص الذين يعانين من داء السكري، الأمر الذي قد ينتج عنه قلة مستويات السكر، وبالتالي عدم الحصول على الوزن المثالي. 

تجنب تناوله أثناء الرضاعة الطبيعية 

إذا كنتِ تتبعين حمية غذائية صحية متضمنة الملفوف بأنواعه المختلفة، والمصدر الوحيد لقوت طفلك هو الرضاعة، فمن الأفضل تجنبه تمامًا، لأنه قد يضر بالطفل ويسبب له انتفاخات. 

تنويه

ينبغي ألا يستمر رجيم الكرنب أكثر من أسبوع في حال حدوث هذه الآثار الجانبية ، لأن الإبقاء عليه سيزيد من شدة المضاعفات، بل قد يصل الأمر إلى آثار جانبية صحية غير مرغوب بها، من الأفضل استشارة أخصائي تغذية قبل عزم النية على اتباع هذه الحمية الغذائية. 

طريقة تحضير الكرنب للتخسيس 

طريقة تحضير الكرنب للتخسيس 

حتى يمكن الاستفادة بأكبر قدر ممكن من الكرنب في تنحيف الجسم، ينبغي طهيه بشكل جيد مع وضع بعض الأمور الهامة نصب عينيك، وهي: 

  • إضفاء بعض شرائح من صدور الدجاج، للتمتع بوجبة صحية مثالية من البروتين. 
  • وضع ورقة زائدة أثناء اللف، حتى تقل كمية الحشو مع الحصول على الفائدة الكبرى من أوراق الملفوف. 
  • التركيز بشكل كلي على الورق مع الاعتماد جزئيًا على الأرز، وإضافة بعض الخضراوات المشبعة بالألياف والمعادن كالشبت، البصل والبقدونس. 

ختامًا، إن استهلاك الكرنب للتخسيس من الحميات الغذائية التي قد تكون مغرية بعض الشيء، ولكن حدوث تعديلات في نمطك الغذائي وممارسة التمارين الرياضية والدوام عليها، قد تساهم في خسارة الوزن بشكل آمن والحفاظ عليه لفترة طويلة جدًا. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.