تم اكتشاف مجموعة من التقنيات المستخدمة في نمو الشعر مرة أخرى في الآونة الأخيرة، من أشهرها الميزوثيرابي والبلازما، هذين العلاجين قد يكونا غيرا من علاجات تساقط الشعر بأكملها، لذا دعونا نلقي نظرة حول الفرق بين الميزوثيرابي والبلازما للشعر خلال السطور التالية.

الميزوثيرابي والبلازما للشعر

قبل توضيح الفرق بين الميزوثيرابي والبلازما للشعر، لا بد من تعريف كلا التقنيتين على حدا، حتى يتسنى لك اختيار الماسب لك فيما بينهما، والاطلاع على ما ستخوض تجربته وعدم التسرع في قرارك، لتحقيق هدفك الذي تسعى إليه وتحقيق نتائج مثلى من حيث الحد من تساقط الشعر ومعالجة الصلع الذي سبب لك الكثير من الآلام النفسية والظهور بمظهر محرج أمام الآخرين، تعرف عليهما فيما يلي: 

الميزوثيرابي 

الميزوثيرابي عبارة عن تقنية علاجية تم اكتشافها مؤخرًا بغية حل مشكلة الثعلبة، الصلع وتساقط الشعر ومشكلات أخرى كثيرة، من دورها إيصال بعض العقاقير إلى الطبقة المتوسطة من الجلد، يلجأ الأطباء إلى استخدام إبر دقيقة جدًا بأعلى قدر من الكفاءة والضخ المرتفع، حتى يتم إيصال المواد العلاجية دون الشعور بأى وخز أو ألم. 

البلازما 

عبارة عن واحدة من العلاجات العلاجية الفعالة التي من دورها تنشيط وصول الدم إلى الشعر والحد من تساقطه، وهذه العملية تتم عن طريق أخذ عينة من الدم من ذراع المريض، ثم حفظها في جهاز يسمى الطرد المركزي ليتم فصل جميع السوائل الموجودة بالدم وفقًا للكثافة. 

من أكثر الخطوات الهامة التي تتم عند الحقن بالبلازما هي تخزين كرات الدم الحمراء، الصفائح الدموية وكرات الدم البيضاء (البلازما) في إبرة تستخدم في حقن فروة الرأس لدى المريض للتخلص من مشكلة تساقط الشعر وتحفيز نموه، وجدير بالذكر أن هذه التقنية قد يكون لها بعض المضاعفات وهي زيادة فرص الإصابة بالعدوى الجلدية، تورم أو التهابات في أماكن الحقن، إلى جانب حدوث عدة أضرار في الأعصاب والأوعية الدموية. 

أهم 10 نقاط توضح الفرق بين الميزوثيرابي والبلازما للشعر 

أهم 10 نقاط توضح الفرق بين الميزوثيرابي والبلازما للشعر 

يعد الميزوثيرابي والبلازما من الطرق التجميلية التي تخفي مجموعة من الفوائد الجمالية، إذ أوضحت بعض الدراسات فعالية كلًا منهما في علاج تساقط الشعر ونموه من جديد، لذا سوف نوضح الفرق بين البلازما والميزوثيرابي فيما يلي والتي تتضمن هذه الفروق بعض من الفوائد المكنونة لكلا التقنيتين، وهي كما يلي: 

  1. حقن الميزوثيرابي تتم بشكل مباشر في الأدمة المتوسطة من الجلد، على عكس تقنية البلازما المشبعة بالصفائح الدموية يتم حقنها في الطبقة الخارجية للجلد التي تحتاج إلى علاج.
  2. الميزوثيرابي عبارة عن مواد مكونة من معادن، فيتامينات، أنزيمات وأدوية معينة، أما البلازما فيتم سحبها من دم المريض نفسه. 
  3. بعد زراعة الشعر والتأكد من نجاح العملية، مسموح باستخدام البلازما للتحسين من عملية الشفاء، أما حقن الميزوثيرابي لا يمكن أن تجدي أي نفع مع عملية زراعة شعر أخرى. 
  4. تحتوي تقنية البلازما لزراعة الشعر على مجموعة من الحقن، أما تقنية الميزوثيرابي فتحتوي على حقنة واحدة ألا وهي حمض الهيالورونيك. 
  5. مع البلازما، يتطلب المريض حوالي من سبع إلى عشر جلسات، على عكس تقنية الميزوثيرابي فتتطلب من خمس إلى ثمانٍ جلسات لزراعة الشعر بنجاح. 
  6. بين جلسات الميزوثيرابي قد يأخذ المريض فترة نقاهة، أما البلازما ليس هناك أي وقت للتوقف. 
  7. حقن الميزوثيرابي أقل تكلفة من البلازما. 
  8. الجلسة الواحدة عند استخدام حقن الميزوثيرابي تستغرق حوالي نصف ساعة، أما البلازما فتستغرق حوالي ساعة. 
  9. الآثار الجانبية عند حقن البلازما أقل بكثير من استخدام تقنية الميزوثيرابي. 
  10. نتائج البلازما مضمونة عن الميزوثيرابي، وحظيت بنسبة عالية على رضا المرضى. 

أسباب اللجوء إلى الميزوثيرابي والبلازما للشعر 

بعد التعرف على الفرق بين الميزوثيرابي والبلازما للشعر، لا بد من معرفة الأسباب التي نتج عنها ضرورة الاضطرار إلى هذين التقنيتين، يأتي الصلع وتساقط الشعر في مقدمة هذه الأسباب، وهناك أسباب كامنة وراءهم وهي كما يلي: 

  • التساقط الوراثي ومتوافر علاجه بطرق كثيرة في أيامنا هذه، لتوديع مثل هذه المشكلة ودون إحداث ضرر متفاقم للشعر. 
  • لأن هرمونات الجسم متغيرة من وقت لآخر، قد ينتج عنها تساقط الشعر بشكل فعلي، وهذا يبدو جليًا خلال فترات الحمل عند الكثيرات من السيدات. 
  • هناك بعض العقاقير التي قد تكون سببًا في تساقط الشعر بشكل ملحوظ للغاية، ونخص بالذكر الأشخاص الذين يعانون من الأمراض السرطانية المختلفة ويأخذون علاجات كيماوية.

ختامًا، بعد ما اطلعت على الفرق بين الميزوثيرابي والبلازما للشعر، القرار الأول والأخير لك والأمر كله بين يديك لاختيار المناسب والأفضل لديك، من جانبنا نحن، نوصيك باختيار الطبيب الذي له باع طويل في هذه العمليات، لضمان نجاح العملية والحصول على أفضل النتائج وإبداء رأيه في الخيار الأنسب لاحتياجاتك وحتى لا تندم على هذه التجربة، لأنها ستأخذ منك الكثير والكثير لكونها عمليات مكلفة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *