تزداد الحماسة لدى السيدات في البحث عن نصائح للحامل، تأهبًا لتلك اللحظة السعيدة التي تسمع فيها أنها ستكونُ أمًا، فتبدأ بالتعرف على ما يجب أن تفعله وما يجب أن تتجنبه في تلك الفترة؛ لكي تمر بسلامٍ وتحمل جنينها بين ذراعيها سليمًا معافى، ومن أجل ذلك جمعنا لكِ أهم تلك النصائح في موضوعنا هذا.

أهم نصائح للحامل

تعد فترة الحمل من أهم الفترات التي لا بد فيها من زيادة الاهتمام بالصحة الجسدية وصحة الجنين؛ حتى لا تتعرضين لمخاطر كبيرة أنتِ في غنى عنها، وعند إعطاء نصائح للحامل، يجب الأخذ في عين الاعتبار ما يلي:-

تناول حمض الفوليك

يساعد حمض الفوليك في التقليل من خطر إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي، بل ويمنعه تمامًا، ويُفضل البدء في تناول حمض الفوليك قبل الحمل بفترةٍ كافية، ولكن إذا لم يحدث هذا قبل الحمل، فلا تقلقي وتناولي الجرعة المطلوبة منك الآن حتى الانتهاء من الثلث الأول للحمل.

فيتامين د

تكمُن فوائد فيتامين د في أنه يساعد على نمو الطفل بطريقةٍ صحية ويساهم في تطوير أسنانه وعظامه، كما أنه يساعد على تنظيم الفوسفات والكالسيوم في جسمك أثناء فترة الحمل، ويصبح تناول فيتامين د مهم جدًا في حالة كونكِ لا تتعرضين لأشعة الشمس لفترات كافية.

حافظي على نشاطك

الجلوس كثيرًا وعدم الحركة أمر ليس صحيًّا لكِ ولطفلك إذا لم يأمر الطبيب بذلك للمحافظة على وضع الجنين؛ حيث تزيد مخاطر الإصابة بالسمنة وتسمم الحمل وسكري الحمل، وآلام أسفل الظهر وضيق التنفس ودوالي الساقين، أما ممارسة الرياضة قبل وأثناء فترة الحمل تساعدكِ كثيرًا في المحافظة على وزنك، فلا داعي للقيام بالتمرينات الشاقة، يكفي الحركة الدائمة أو المشي لمدة نصف ساعة يوميًّا ولمدة أربع أيام في الأسبوع على الأقل.

التفكير جيدًا قبل تناول أي طعام

التفكير جيدًا قبل تناول أي طعام

تحمل بعض الأطعمة مخاطر تساهم بنسبة كبيرة في الإصابة بالعدوى مثل الليستريات وداء المقوسات التي تؤدي إلى حدوث تسمم الغذاء مثل السالمونيلا، وهذا التسمم لا يلحق بالجنين، ولكنه يُصيبك بنوبات شديدة من القيء والإسهال، وهناك بعض الأطعمة التي تزيد من نسبة الزئبق وفيتامين أ اللذان يضران بنمو الجنين، مثل الكبد ومنتجاته، ومكملات زيت كبد السمك، أو الجرعات الكبيرة من الفيتامينات.

راقبي حركات طفلك

حركات طفلك الصغير أكبر دليل على أنه بصحة جيدة، حيث يبدأ في التحرك عند الأسبوع ال ٢٤ غالبًا، فإذا ما لاحظتِ انخفاض في حركته، عليك التوجه سريعًّا إلى طبيبك لفحص الجنين.

النوم على الجانبين

تجنبي النوم على الظهر لفترات طويلة خلال أشهر الحمل الأخيرة، حيث أسفرت بعض الدراسات عن ارتفاع نسبة الولادة المبكرة لدى السيدات اللاتي ينمْنَ على ظهورهن لفترات طويلة، مبيِّنة كذلك أنه لا بد على الحامل أن تنام على جانبيها بين الحين والآخر؛ للحصول على الراحة لها ولجنينها.

لا تهملي صحتك النفسية

تتعرض الكثير من الحوامل للضغوط النفسية والعصبية، مما يزيد من المشاعر السلبية لديها التي قد تصل بها إلى حد الاكتئاب في بعض الأحيان، وهنا لا يصح أن تتجنب تلك المشاعر وتتجاهلها إذا فاقت عن حدها واستمرت لفترات طويلة.

أخذ تطعيمات الحمل

تقدم منظمة الصحة نصائح للحامل وتقوم بمتابعتها وفحصها بصفةٍ دورية، وتشمل عملية المتابعة في ثناياها على بعض التطعيمات المهمة التي يجب على الحامل أخذها، وتتمثل في:-

  • لقاح الإنفلونزا: يتم إعطاؤه بين شهري سبتمبر وفبراير؛ حتى لا يحدث مضاعفات للحامل.
  • لقاح السعال الديكي: يعد الوقت الأنسب لتناوله في الأسبوع 16 إلى الأسبوع الـ 32، ولا ينصح بتناوله بعد ذلك حتى يصبح أكثر فاعلية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *